التخطي إلى المحتوى الرئيسي
مجزوءة الطبيعة والثقافة · نصوص فلسفية

نص كلود ليفي ستراوس الإنسان كائن ثقافي / لغوي

فيلوكلوب
بواسطة فيلوكلوب · نُشر:
آخر تحديث: · ليست هناك تعليقات

نص كلود ليفي ستراوس الإنسان كائن لغوي

أولا: تعريف كلود ليفي ستراوس

ثانيا: نص كلود ليفي ستراوس الإنسان كائن لغوي

أولا: تعريف كلود ليفي ستراوس

كلود ليفي ستراوس:  هو مفكر أنثروبولوجي فرنسي معاصر، ولد سنة 1908، قام بتحليل الثقافات  القديمة غير الغربية، درس الأساطير والنظم الثقافية وقارن فيما بينهما. من أهم أعماله: "الأنثروبولوجيا البنيوية"، "البنى الأولية للقرابة".

ثانيا: نص كلود ليفي ستراوس الإنسان كائن لغوي

لقد اعتقدنا، لفترة زمنية طويلة، كما اعتقد الكثير من الإثنولوجيين، أن ما يميز الثقافة هو حضور الأشياء المصنوعة. فقد عُرِّفَ الإنسان بأنه صانع Homo Faber، صانع الأدوات، بحيث تم اعتبار خاصية الصنع العلامة المميزة للثقافة. أعترف بأنني لست متفقا مع هذا الرأي، وبأن أحد أهدافي الأساسية كان دائما هو أن نضع خطا فاصلا بين الطبيعة والثقافة، لا في صنع الأدوات الأدوات وإنما في اللغة المنطوقة المتمفصلة Le langage Articulé، وهنا تقوم الثقافة ككيان خاص.  فلنفترض أننا التقينا، في كوكي مجهول، بكائنات تصنع الأدوات، إننا لن نكون على يقين تام من أنها تنتمي إلى نظام الإنسانية. ففي الواقع، نلتقي بنماذج منها على كوكبنا الأرضي، ونجد فيه أن بعض الحيوانات قادرة، إلى حد ما، على صنع أدوات أو أنها تقوم بمحاولات أولية لصناعتها. ومع ذلك فنحن لا نعتقد بأن هذه الحيوانات الأرضية قد أنجزت الإنتقال من الطبيعة إلى الثقافة. لكن لنتخيل، أننا صادفنا كائنات حية تمتلك لغة مختلف  عن لغتنا بالقدر الذي نريد، لكنها لغة قابلة لأن تترجم إلى لغتنا، إذاك تصبح عملية التواصل مع هذه الكائنات عملية ممكنة...
يبدو لي أن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز، وذلك على عدة مستويات: أولا لأن اللغة هي جزء من الثقافة، إنها جزء من تلك الإستعدادات  أو العادات التي نتلقاها من التراث الخارجي المحيط بنا.
وثانيا لأن اللغة هي الأداة الأساسية، والوسيلة المتميزة التي نتمثل من خلالها ثقافة الجماعة التي نتمثل من خلالها ثقافة الجماعة التي ننتمي إليها، فالطفل يتعلم ثقافة الجماعة التي ينتمي إليها، لأننا نكلمه ونتحدث إليه، يتعلم بالكلمات ما معنى المنع والتوبيخ والنصيحة.
وأخيرا، وبصفة خاصة، لأن اللغة هي المظهر الثقافي الأكثر اكتمالا من مظاهر نظام الثقافة، هذه المظاهر التي تشكل بصورة أو بأخرى، أنساقا.
فإذا أردنا أن نفهم ما هو الفن، وما هو الدين أو الحق، بل أن نفهم ايضا ما هو المطبخ أو قواعد الإحترام واللياقة، فإنه يجب علينا كل هذه المظاهر الثقافية كسنن Codes تتشكل بواسطة تمفصل العلامات على نموذج التواصل اللساني.

مرجع النص

كلود ليفي ستراوس، حوارات مع شاربوني داربلون، باريس 1969. صفحات 182-184.
 
هذا النص ورد في الكتاب المدرسي في رحاب الفلسفة - جذع مشترك

تعليقات 0

إرسال تعليق

Cancel