التخطي إلى المحتوى الرئيسي
دروس جذع مشترك

السؤال الفلسفي - معالم التفكير الفلسفي ونمط اشتغاله

فيلوكلوب
بواسطة فيلوكلوب · نُشر:
آخر تحديث: · تعليق واحد


معالم التفكير الفلسفي ونمط اشتغاله
السؤال الفلسفي      الإشتغال على نص برتراند راسل


صاحب النص:
برتراند راسل (1872-1970م) فيلسوف إنجليزي،، لامست كتاباته مجالات عديدة كالرياضيات والمنطق والأخلاق والسوسيولوجيا، من مؤلفته: مشكلات فلسفية".

سؤال النص وإشكاله: 
ما الذي يمنح الفلسفة قيمتها؟ هل ما يمنحها قيمتها هو الأجوبة التي تقدمها أم الأسئلة التي تطرحها؟

أطروحة النص:  
الذي يمنح الفلسفة قيمتها هو الأسئلة التي تطرحها.


تحليل الأطروحة عبر تحديد وظائف السؤال الفلسفي.

تتجلى وظائف السؤال في الفلسفة  حسب برتراند راسل فيما يلي :

ß   توسع تصورنا للممكن
ß   تثري خيالنا العقلي
ß   تقلل ثقتنا الدوغمائية، فالدوغمائية بما هي التشبث بحقائق ومبادئ يعتقد أنها صحيحة وثابتة تغلق الفكر وتسد عليه منافذ كل تأمل،
ß   تسمح  بالتأمل بما هو تفكير الحر ومركز لا يخضع لأي ضابط غير الضوابط العقلية.
ß   تجعل فكرنا يكتسي العظمة والجلال بفضل عظمة وجلال العالم الذي تتأمله الفلسفة


خصائص السؤال الفلسفي:

يشير السؤال إلى الإستفهام وطلب المعرفة ، و يعرفه "جميل صليبا" في معجمه الفلسفي بقوله: " السؤال هو استدعاء المعرفة أو ما يؤدي إلى المعرفة" لكن ليس كل سؤال فهو سؤال فلسفي، فالسؤال الفلسفي له خصائصه وله ما يميزه عن باقي الأسئلة ومن بين خصائصه ما يلي:

v                   القصدية: فالسؤال الفلسفي يفترض بشكل مسبق شكا في الجواب باعتباره معرفة... إن السؤال الفلسفي والذي تكون  المعرفة كموضوع له يفترض في الواقع أن المعرفة مستحيلة أو على الأقل أن هناك معرفة مزعومة معرفة في الواقع ليست معرفة. معنى أن الفيلسوف حين يطرح سؤالا فلسفيا فهو يقصد من وراء السؤال شيئا ما، كنقد معرفة موجودة سلفا.
v                   الإشكالية:  فالسؤال الفلسفي يكون داخل نسق من الأسئلة الفلسفية الأخرى التي تنتظم ضمن تساؤل، أي ضمن حقل إشكالي. إذ أن السؤال الفلسفي ليس سؤالا منفردا . يجب على السؤال الفلسفي أن يكرر لا بمعنى تكرار نفس السؤال... بل بمعنى تكرار سؤال آخر ينتمي إلي نفس التساؤل الفلسفي.  
v                   الجذرية:  وفي هذا السياق يقول موريس بلانشو: "السؤال هو بحث. والبحث هو التقصي على نحو جذري. إنه المضي إلى القرار العميق، والإستقصاء، والنبش في الأعماق.." وهنا يتبين لنا أن السؤال الفلسفي هو سؤال جذري، ينفذ إلى الأعماق، وليس كالأسئلة العادية التي تتمز بالسطحية.

تمرين: حدد أي الأسئلة التالية يعتبر سؤالا فلسفيا مع التعليل:

السؤال
فلسفي / غير فلسفي
التعليل
أين توجد المعطة


ما الإنسان؟


هل الحقيقة نسبية أم مطلقة


هل يعتبر سقراط فيلسوفا؟


أين نشأت الفلسفة؟


لماذا ثمة وجود وليس هناك عدم؟



o        استنتاج:
يعتبر السؤال في الفلسفة إذن، ركيزة من ركائز التفلسف، وآلية من آليات اشتغاله. وأداة من أدوات اشتغال الفيلسوف. كما أن الأسئلة الفلسفية هي ما منح الفلسفة قيمتها، وأهميتها، حسب برتراند راسل. لأن الأسئلة الفلسفي تغني الفكر وتكسيه العظمة والجلال. لكن، ليس كل سؤال سؤالا فلسفيا، فالسؤال الفلسفي سؤال قصدي وإشكالي وجذري، وليس سؤالا سطحيا ومنفردا..

تعليقات 1

  1. Avatar
    # 23 مارس 2020 في 6:33 ص
    merci beaucoup

إرسال تعليق

Cancel