نص _ الحق بين الطبيعي والوضعي _ طوماس هوبز {مجزوءة السياسة _ مفهوم العنف}

فيلوكلوب مارس 23, 2019 مارس 23, 2019
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

نص _ الحق بين الطبيعي والوضعي _ طوماس هوبز {مجزوءة السياسة _ مفهوم العنف}
تعريف طوماس هوبز
طوماس هوبز فيلسوف إنجليزي عاش بين سنتي 1588 و1679م، لامست اهتماماته ميادين الفيزياء والرياضيات والتاريخ والسياسة، وقد شكلت كتاباته السياسية نقطة تحول في الفلسفة السياسية الحديثة. من مؤلفاته: "التنين"، "المواطن"

تأطير النص:
يكمن الحق الطبيعي في الحرية التي يتمتع بها كل إنسان، ومادام كل واحد يهدف إلى تحقيق مصلحته، فإن النتيجة المترتبة عن هذا التنافس هي نشوب حرب بين الناس، وهو وضع يفرض على كل واحد البحث عن الوسائل الممكنة للدفاع عن نفسه وصيانتها، من هنا يصبح الحق الطبيعي في هذه الحالة هو حماية الذات والدفاع عنها

النص
إن حق الطبيعة، والذي يسميه الكتاب عادة "عدالة الطبيعة"، هو الحرية التي لكل إنسان في أن يتصرف كما يشاء في إمكاناته الخاصة للمحافظة على طبيعته الخاصة. ونفهم من الحرية، غياب الحواجز الخارجية، التي غالبا ما تمنع الإنسان من فعل ما يريده دون أن تحرمه من التصرف فيما يتبقى له من قدرة لفعل ما يمليه عليه نظره وعقله.. إذ يتعين التمييز بينهما. فإذا كان الحق يكمن في حرية القيام بفعل أو الإمتناع عنه، فإن القانون يلزم بأحدهما {القيام بالفعل أو الإمتناع عنه} بحيث يختلف القانون عن الحق بالقوة نفسها التي يختلف بها الإلزام عن الحرية. ولا يمكن أن يحضرا معا بالنسبة للموضوع نفسه. ولأن حال الإنسان.. هي << حال حرب الكل ضد الكل >>، وهي حالة يتبع فيها كل واحد  {ما يمليه عليه عقله، فإنه لا يوجد شيء، مما لنا الصلاحية في استعماله عن الإقتضاء، لا يمكن الإستعانة به إن وجب ذلك للدفاع عن الحياة ضد الأعداء. فيترتب عن هذا الوضع أن لكل الناس حق السيطرة على كل الاشياء، بل إن لبعضهم الحق على أجسام البعض الآخر. لذا لن يتمكن أحد مهما بلغ من القوة والحكمة من أن يبلغ حدود الحياة التي تسمح بها الطبيعة للبشر عادة. ويترتب عن مبدأ او قاعدة عقلية عامة، تقتضي بأن يعمل كل إنسان ما في وسعه من أجل السلم طالما بقي الأمل في بلوغه قائما، وإن تعذر ذلك أن يستبيح البحث عن كل ما يمكن الإستفادة منه والإستعانة به من مزايا الحرب. إن الجزء الأول من هذه القاعدة يتضمن القانون الأول والأساسي من القوانين النابعة من الطبيعة، والمتمثل في السعي إلى السلم واتباع طريقه وأما {القانون} الثاني فإنه يلخص مجموع حق الطبيعة، والمتمثل في حق الدفاع {عن النفس} بكل الوسائل المتوفرة.
Thomas Hobbes, Leviathan, XIV, Trad, Siery, 1971, pp 128-129
نص طوماس هوبز هذا، مأخوذ من الكتاب المدرسي منار الفلسفة ص 160، ضمن مجزوءة السياسية، مفهوم العنف، الحق بين الطبيعي والوضعي.




شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/