5 كتب للمبتدئين في الفلسفة

فيلوكلوب يوليو 27, 2019 يوليو 27, 2019
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

  • 5 كتب للمبتدئين في الفلسفة
  • بقلم محمد المغراوي - أستاذ فلسفة


لا شك أن ما كتب في الفلسفة وما كتب عنها غير قليل، وهو ما يجعل الباحثين عن "تعلم" الفلسفة في حيرة من أمرهم، حين يتعلق الأمر بمعرفة المراجع الأنسب لدخول عوالم الفلسفة والتفلسف، ويرجع ذلك إلى تعدد المراجع والكتب وكثرتها. ولذلك ارتأينا أن نقدم بعض الكتب التي يمكن أن تكون سبيلا ومنيرا إلى عالم الفلسفة، وهي خمسة كتب كالآتي:


عالم صوفي - جوستاين غاردر Jostein Gaarder

رواية عالم صوفي، هي رواية للكاتب النرويجي جوستاين غاردر Jostein Gaarder ، نشرت في عام 1991م باللغة النرويجية، و تمت ترجمتها إلى عشرات اللغات الأخرى.
الرواية في كليتها عبارة عن حوارات بين الشخصية الرئيسية صوفي أمندسن ورجل غامض اسمه ألبرتو كونكس. حول مجموعة من القضايا التي تثيرها الفلسفة،
الجميل في رواية عالم صوفي  أن مؤلفها جوستاين غاردر Jostein Gaarder اعتمد أسلوبا أدبيا أنيقا وبسيطا، وهو ما يجعل رواية عالم صوفي إحدى الروايات والمراجع الفلسفية التي يمكن أن يطلع عليها أي مهتم أو باحث في الفلسفة.
وهذا ما يجعل رواية عالم صوفي تعتبر مدخلا أساسيا للتعرف على الفلسفة.



حكمة الغرب – برتراند راسل Bertrand Russell

كتاب حكمة الغرب، هو كتاب يتألف من جزئين، للعالم الرياضي والفيلسوف الإنجليزي برتراند راسل Bertrand Russell . ويصنف كتاب حكمة الغرب لبرتراند راسل Bertrand Russell ضمن أفضل الكتب في الفلسفة.
كتاب حكمة الغرب هو كتاب موجه لكل باحث في الفلسفة، سواء كان مبتدئا أو طالبا أو مدرسا... فهذا الكتاب عبارة عن عرض تاريخي للفلسفة الغربية منذ ما قبل سقراط إلى القرن العشرين.
وهذا ما يجعل من كتاب حكمة الغرب لمؤلفه برتراند راسل Bertrand Russell أحد النوافذ التي يمكن الإطلال من خلالها على عالم الفلسفة والفلاسفة.



أقدم لك الفلسفة - ديف روبنسون و جودي جروفز Dave Robinson et Jody Groves
كتاب أقدم لك الفلسفة لمؤلفيه ديف روبنسون و جودي جروفز Dave Robinson et Jody Groves. هو الآخر كتاب يعرض لتاريخ الفلسفة، منذ نشأتها في بلاد اليونان، في القرن السادس قبل الميلاد، ويبتدأ الكتاب مما يعتقد المؤلفان أن الفلسفة اليونانية ابتدأت معه، وهو ما اصطلحا عليه   "بالسؤال الكبير": من اين جاء هذا العالم..؟
الجميل في كتاب أقدم لك الفلسفة، وهو ما يجعله مختلفا عن الكتب الأخرى التي أشرنا إليها، هو أنه لا يعتمد فقط على الكتابة، وإنما على الصور أيضا، حيث يعتد الصورة من أجل تقريب المعنى من المتلقي.
وبهذا يكون كتاب أقدم لك الفلسفة لمؤلفيه ديف روبنسون و جودي جروفز.، من بين أفضل الكتب التي يمكن أن يتخذها المرء مدخلا إلى عالم الفلسفة والتفلسف.



أجمل قصة في تاريخ الفلسفة – لوك فيري Luc Ferry.
كتاب أجمل قصة في تاريخ الفلسفة لمؤلفه الفليلسوف الفرنسي لوك فيري Luc Ferry ، من بين أفضل الكتب في الفلسفة، والتي يمكن أن يتخذها المبتدئ في الفلسفة مرجعا ومرشدا له, غير أن هذا الكتاب _ كتاب أجمل قصة في تاريخ الفلسفة لمؤلفه لوك فيري Luc Ferry _ يتطلب جهدا ذهنيا مقارنة بالكتب السابقة التي عرضنا لها.



مبادئ أولية في الفلسفة – جورج بولتزر Georges Politzer
كتاب مبادئ أولية في الفلسفة للهنغاري جورج بولتزر Georges Politzer ، هو كتاب يتخذ البساطة عنوانا له، لأنه موجوه إلى عامة الناس، والذي يميز كتاب مبادئ أولية في الفلسفة عن باقي الكتب الأخرى التي أشرنا إليها، هو أنه كتاب نقدي، فصاحبه ذو توجه ماركسي، ولذلك سيلاحظ قارئه أنه يحاول البحث في تاريخ الفلسفة من خلال كشف الجدل القائم بين الفلسفتين المثالية والمادية، لينتهي في الأخير جورج بوليتزر   Georges Politzer  بالحديث عن الصراع الطبقي وانعكاساته علي الفكر  والبني الاقتصادية والاجتماعية  وأشكال الصراعات الايدولوجية والمعارك الفكرية بين الطبقات .

شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/