نص غاستون بيرجي عزلة الأنا واستحالة معرفة الغير

فيلوكلوب أكتوبر 29, 2019 أكتوبر 29, 2019
للقراءة
كلمة
1 تعليق
نبذة عن المقال: نص غاستون بيرجي عزلة الأنا واستحالة معرفة الغير
-A A +A


نص غاستون بيرجي  عزلة الأنا (استحالة معرفة الغير)


تعريف غاستون بيرجي

غاستون بيرجي، فيلسوف فرنسي معاصر عاش بين سنتي 1896 و1960م، من مؤلفاته: "أبحاث في شروط المعرفة"، "من القريب إلى الشبيه، حضور الغير"

نص غاستون بيرجي حول  استحالة معرفة الغير

كيف لا أحس (...) بأن هذه الحميمية مع ذاتي التي تحميني وتُحَدّدَني، هي عائق نهائي أمام كل تواصل مع الغير؟ فقبل قليل، كنت بالكاد موجوداً وسط الآخرين. والآن، اكتشفت فرحة الإحساس بأنني أحيا، إلا أنني وحيد في الانتشاء بفرحي. إن روحي ملك لي فعلا، غير أنني سجين داخلها، ولا يمكن للآخرين اختراق وعيي، مثلما لا يمكنني فتح أبوابه لهم، حتى ولو تمنيت ذلك بكل صدق (...) إن نجاحي الظاهري يخفي هزيمة شاملة: فالتجربة الذاتية وحدها هي الوجود الحقيقي، وهي تجربة تظل غير قابلة، اعتبارا لجوهرها، لتكون موضوع نقل أو إخبار. فأنا أعيش وحيداً محاطاً بسور؛ وأشعر بالعزلة أكثر من شعوري بالوحدة، وعالمي السري سجن منيع.
وأكتشف، في نفس الوقت، أن أبواب عالم الآخرين موصدة في وجهي وعالمهم منغلق بقدر انغلاق عالمي أمامهم. إن ألم الغير، يكشف لي بمرارة انفصالنا الجذري عن بعضنا البعض، انفصالاً لا يقبل بتاتا الاختزال. فعندما يتألم صديقي، يمكنني، بكل تأكيد، مساعدته بفعالية، ومواساته بكلامي، ومحاولة تعويض الألم الذي يمزقه بلطف. غير أن ألمه يبقى رغم ذلك، ألما برانيا بالنسبة لذاتي. فتجربة الألم تظل تجربته الشخصية هو وليست تجربتي أنا. إني أتعذب بقدر ما يتعذب، وربما أكثر منه، لكن دائما بشكل مغاير تماما عنه. فأنا لا أكون أبداً "معه" بشكل كلي (...)
هكذا هو الإنسان، سجين في آلامه، ومنعزل في لذاته ووحيد في موته (...) محكوم عليه بأن لا يشبع أبداً رغبته في التواصل، والتي لن يتخلى عنها أبداً.

 غاستون بيرجي ، من القريب إلى الشبيه، حضور الغير، عمل جماعي ، 1957 ، ص : 88 - 89
Gaston Berger , Du prochain au sernblable , Esquisse d ' une phenomenologie de la solitude

شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

1 تعليقات

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/