نص الحرية والمسؤولية - جان بول سارتر

فيلوكلوب ديسمبر 18, 2019 ديسمبر 18, 2019
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: نص الحرية والمسؤولية للفيلسوف جان بول سارتر
-A A +A

تعريف جان بول سارتر

جان بول سارتر فيلسوف وروائي وناقد  وكاتب مسرحي وناشط سياسي وحقوقي فرنسي، عاش بين سنتي 1905 و 1980، وهو واحد من رواد الوجودية في الفلسفة،  ومن بين المدافعين عن أطروحة الحرية الإنسانية، من مؤلفاته: الوجود والزمن، الوجودية نزعة إنسانية.

نص جان بول سارتر "الحرية والمسؤولية"


"الإنسان مسؤول عما هو، والخطوة الأولى للوجودية هي أن تضع الإنسان أمام كينونته وأن تضع عليه مسؤولية وجوده الكلية. وإذا قلنا إن الإنسان مسؤول عن ذاته، فهذا لا يعني أن مسؤوليته تنحصر في ذاتيته المحدودة بل إنها تتعداه إلى جميع الناس بحيث يكون مسؤولا عنهم أيضا.
وعندما نقول إن الإنسان يختار ذاته نقصد بذلك أنه باختياره لذاته يختار أيضا بقية الناس. فلا عمل من أعمالنا، في خلقه لكينونتنا كما نريدها، إلا ويساهم أيضا في خلق صورة الإنسان كما نتصوره في واجب وجوده. إن اختيارنا لنمط معين من أنماط الوجود هو بالوقت ذاته تأكيد لقيمة ما نختار لأننا لا نستطيع اختيار الشر، بل ما نختاره دائما هو خير لنا، بل ولجميع الناس.
وإذا عزمنا على أن نحقق وجودنا أثناء صياغتنا لصورتنا المثالية، فهذه الصورة قيمتها ليست وقفا علينا بل هي لجميع الناس ولكل العصر الذي نعيش فيه. بهذا تكون مسؤوليتنا أكثر بكثير مما نظن لأنها تلزم الإنسانية جمعاء.

سارتر، الوجودية فلسفة إنسانية، ترجمة حنا ميان، دار بيروت للطباعة والنشر 1959، ص 13 وما بعدها

نصوص فلسفية أخرى للفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر

شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/