تحميل كتاب الخيال الرمزي تأليف جيلبير دوران ترجمة علي المصري PDF

فيلوكلوب ديسمبر 09, 2020 ديسمبر 09, 2020
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

تحميل كتاب الخيال الرمزي تأليف جيلبير دوران

  1. عنوان الكتاب:  الخيال الرمزي 
  2. تأليف الكتاب: جيلبير دوران
  3. ترجمة الكتاب: علي المصري
  4. طبعة الكتاب: الطبعة الأولى 1991
  5. ناشر الكتاب: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع

نبذة عن كتاب الخيال الرمزي

  • مقتطف من مقدمة الكتاب

لقد سيطر غموض شديد على استعمال التعابير الخاصة بالخيال. وربما يتعين الافتراض أن حالة كهذه نشأت عن الانتفاض الشدشد الذي أصاب المخيلة، التخيل (الفانتازيا)، في الفكر الغربي والعصور الكلاسيكية القديمة، مهما يكن الأمر فإن الكلمات: صور، دالول، استعارة، رمز شعار، مثل، خرافة، رسم، أيقونة، صنم، إلخ.، استعملها معظم الكتاب، بلا تمييز، الواحدة مكان الأخرى.

في تصوره للعالم، يعتمد الوعي طريقيتين اثنتين. الأولى مباشرة، حيث يظهر الشيء حاضرا بذاته في العقل، كما في الإدراك أو الاحساس البسيط. والأخرى غير مباشرة عندما لا يمكن، لسبب أو لآخر، حضور الشيء "بعظمه ولحمه" أمام الإدراك، كما في ذكرى الطفولة مثلا، وفي تخيل مناظر كوكب المريخ، وفي فهم دورة الإلكترونات حول النواة الذرية، وكذلك في تصور الحياة الآخرة بعد الموت. كل حالات الوعي غير المباشر هذه، يتواجد الشيء الغائب في الشعور عبر "صورة" وذلك بالمعنى الواسع للكلمة.

والحق يقال، فإن الفرق بين تفكير مباشر وتفكير غير مباشر ليس حاسما، كما عرضناه لتونا بهدف التوضيح. فمن الأفضل أن نسجل أن الشعور يتصرف بدرجات مختلفة بالصورة - تبعا لكون هذه الأخيرة نسخة أمينة عن الإحساس، أو مجرد إشارة للموضع - التي يتشكل طرفها من المطابقة الكلية، أي الحضور الإدراكي، أو عدم المطابقة الأقصى، أي الدالول المحروم أبدا من المدلول، وسنرى أن هذا الدالول البعيد ليس إلا رمزا.


تحميل كتاب الخيال الرمزي تأليف جيلبير دوران ترجمة علي المصري PDF

تحميل الكتاب PDF

شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/