التخطي إلى المحتوى الرئيسي
دروس الثانية باكالوريا · دروس مادة الفلسفة · مفهوم الحقيقة

مختصر المواقف الفلسفية في محور الرأي والحقيقة

فيلوكلوب
بواسطة فيلوكلوب · نُشر:
آخر تحديث: · ليست هناك تعليقات

 المجزوءة: مجزوءة المعرفة

المفهوم : مفهوم الحقيقة

المحور الأول: محور الرأي والحقيقة

التأطير الإشكالي:

إن الاختلاف بين مدلول الرأي، ومدلول الحقيقة، يجرنا إلى البحث في طبيعة العلاقة القائمة بينهما، وإن كانت علاقة استمرار واتصال أم هي علاقة انفصال وقطيعة. وهكذا يمكن بسط الإشكالات الفلسفية التالية: ما طبيعة العلاقة بين الرأي والحقيقة، هل هي علاقة اتصال أم علاقة انفصال وقطيعة؟ هل يمكن للرأي أن يؤسس للحقيقة، أم أن بلوغ الحقيقة يقتضي القطع مع الرأي وتجاوزه؟ وفي ذات السياق يمكن أن نتساءل: هل الحقيقة معطى جاهز أم هي بناء؟

تعريف مفهوم الرأي و ومفهوم الحقيقة

تعريف مفهوم الحقيقة:

الحقيقة مرادف لليقين والصواب، وتأتي نقيضا للخطأ والوهم والزيف. وفي التقليد الفلسفي، فالحقيقة، تعني مطابقة الفكر لذاته أو للواقع أو لهما معا". ويعرفها بعض فلاسفة الإسلام بكونها "مطابقة ما في الأذهان لما في الأعيان".

تعريف مفهوم الرأي:

يرادف الرأي الظن والاعتقاد، وقد ورد في موسوعة لالاند الفلسفية أن "الرأي حالة ذهنية تتمثل في الاعتقاد بصحة قول معين، مع القبول بإمكان الخطأ أثناء حكمنا هذا".

مواقف وتصورات فلسفية

موقف أفلاطون بخوص الرأي والحقيقة:

تعريف أفلاطون:

أفلاطون فيلسوف يوناني، عاش خلال القرن الخامس قبل الميلاد. اشتهر بنظرية المثل باعتبارها نظرية في الوجود والمعرفة. صاغ أفكاره على شكل محاورات. من مؤلفاته: الجمهورية.

موقف أفلاطون

يرى أفلاطون أن طريق الحقيقة هو التأمل العقلي، وتجاوز الآراء والمعتقدات السائدة، وأن مجال الحقيقة هو عالم المثل وليس العالم المحسوس المليء بالأوهام والظلال. وهكذا فإدراك الحقيقة حسب أفلاطون يتطلب اعتماد التأمل العقلي، وأن هذا الأخير يتعارض بشكل قطعي مع الآراء الظنية السائدة.

موقف الفارابي في موضوع الرأي والحقيقة:

تعريف الفارابي:

أبو نصر الفارابي، فيلسوف من فلاسفة الإسلام، عاش بين سنتي 870 و950م. يلقب بالمعلم الثاني على غرار المعلم الأول أرسطو. من مؤلفاته: كتاب الحروف، آراء أهل المدينة الفاضلة.

موقف الفارابي

يؤكد الفارابي بخصوص الراي والحقيقة، أن الرأي أو ما يصطلح عليه ببادئ الرأي، خاص بالعوام من الناس، الذين يستندون في معارفهم إلى الانطباعات الحسية وإلى ما هو متداول وعام كالخطابة والشعر وقوة حفظ الأخبار والأشعار، صناعة اللسان، الكتابة. في حين أن المعرفة الحقة من اختصاص الخواص، وهم العلماء والفلاسفة، الذين يعتمدون البرهان، خاص في مجالات مثل الرياضيات والحكمة والطبيعيات.

إذن فأبو نص الفارابي يقر بتعارض بادئ الرأي مع الحقيقة.

موقف لايبنتز في مسألة الرأي والحقيقة

تعريف لايبنتز

غوتفريد لايبنتز هو فيلسوف ألماني عاش بين سنة 1646 وسنة 1716. من مؤلفاته: مقال عن الميتافيزيقا، المونادولوجيا.

موقف ليبنتز

على خلاف مجموعة من الفلاسفة، يؤكد لايبنتز أن الرأي القائم على الاحتمال يستحق اسم معرفة، حيث يقول في كتابه « إن الرأي القائم على الاحتمال قد يستحق اسم معرفة، وإلا سوف يتم إسقاط كل معرفة تاريخية وغيرها من المعارف ». ويدعم لايبنتز موقفه بالعودة إلى بعض المعارف التي تعتمد بشكل أساسي على الرأي القائم على الاحتمال، وهي المعرفة التاريخية، ويؤكد أن إسقاط الرأي سيؤدي إلى إسقاط هذه المعرفة. إضافة إلى ذلك، يقدم لنا كحجة رأي كوبرنيك، فقد كان وحيدا في رأيه، لكن رأيه كان أكثر احتمالا مقارنة بباقي آراء أهل عصره، وهو الراي الذي شكل ثورة علمية في تاريخ العلم.

من هنا يتضح لنا أن العلاقة بين الرأي والحقيقة حسب لايبنتز ليست علاقة قطيعة وانفصال تام، بل قد تكون علاقة اتصال وتأسيس.

موقف رونيه ديكارت بخصوص الرأي والحقيقة:

تعريف رونيه ديكارت

رونيه ديكارت فيلسوف ورياضي فرنسي، من فلاسفة الحقبة الحديثة من تاريخ الفلسفة، عاش بين سنتي 1596 و1650م، أي خلال القرن 17م. ويلقب ديكارت بأب الفلسفة الحديثة، كما يعد واحدا من ابرز رواد المذهب العقلاني، الذي يعتبر العقل أساس بناء المعرفة، والذي يعتبر العقل بمثابة نور فطري. من مؤلفاته: مقال في المنهج، مبادئ الفلسفة.

موقف روني ديكارت

بخصوص علاقة الرأي والحقيقة، نجد الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت يؤكد على ضرورة نقد ومراجعة المعارف المكتسبة والآراء والمتداولة. ويقضي بلوغ الحقيقة اعتماد خطة عمل صارمة، وهي التي حددها في أربعة قواعد: الشك والبداهة، ثم التقسيم والتحليل، ثم التركيب والترتيب، وأخيرا الإحصاء والمراجعة.

موقف بليز باسكال في علاقة الحقيقة بالرأي

تعريف بليز باسكال

بليز باسكال فيلسوف وفيزيائي ورياضي فرنسي، عاش خلال القرن التاسع عشر. اشتهر بأعماله الخاصة في الرياضيات، ومن بينها نظرية الاحتمالات. من مؤلفاته: خواطر

موقف بليز باسكال

يرى بليز باسكال أن العقل ليس هو المصدر الوحيد الحقيقة، لأن هناك حقائق ندركها دون حاجة إلى البرهان. وهنا تحدث بليز باسكال عن حقائق القلب، فهذه الحقائق يعجز العقل عن البرهان عليها. ومن بين الحقائق التي لا تستند إلى البرهان العقلي، نجد المبادئ الأولية التي يدركها القلب عبر الحدس فقط. ومن بين المبادئ الأولية نذكر: الزمان، المكان، الحركة، الأعداد.

إذن، فموقف بليز باسكال يتلخص في أن للقلب حقائقه التي لا تتطلب البرهان عقليا.

موقف غاستون باشلار في قضية الحقيقة والرأي

تعريف غاستون باشلار

غاستون باشلار فيلسوف وإبستمولوجي فرنسي معاصر، عاش بين سنة 1884 وسنة 1962م. اهتم باشلار بالإبستمولوجيا، وخاصة إبستمولوجيا الفيزياء الرياضية والكيمياء. تميز في كتاباته بنقده للنزعة التجريبية كما نقد النزعة المثالية. قدم برنامج عمل فلسفي وعلمي أطلق عليه تسمية “الفلسفة المفتوحة”، أو “العقلانية التطبيقية”.

موقف غاستون باشلار

على غرار مجموعة من الفلاسفة، يؤكد الفيلسوف والإبستمولوجي الفرنسي على تعارض الحقيقة مع الرأي. أن الرأي حسب غاستون باشلار لا يمكن أن يكون طريقا وأساسا للحقيقة، بل هو مجرد عائق وحاجز أمامها. وينطلق باشلار في تأكيد موقفها هذا، من كون المعرفة العلمية ترفض أن يكون لنا رأي فيها، إضافة إلى كون الرأي نوع تفكير السيء، لأنه لا يعبر إلا عن الحاجات، ويحولها إلى معرفة. كذلك، فالمعرفة العلمية تبنى، وليس جاهزة ولا معطاة، والرأي لا يبنى، بل يكون جاهزا ومعطى، وبالتالي فالمعرفة التي تتشكل انطلاقا منه تعتبر مجرد معرفة عامية، وليست بمعرفة علمية. ولذلك يدعو باشلار إلى القطع مع الرأي، وخاصة في مجال العلم والمعرفة العلمية. 

تعليقات 0

إرسال تعليق

Cancel