تقديم عام لمجزوءة ما الإنسان؟ - مادة الفلسفة

فيلوكلوب سبتمبر 16, 2022 سبتمبر 16, 2022
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

  • المادة: مادة الفلسفة
  • الفئة المستهدفة: الأولى بكالوريا
  • المجزوءة الأولى: مجزوءة ما الإنسان؟

تقديم عام لمجزوءة ما الإنسان؟

يأتي الإنسان ... ويذهب .. وهو يسأل : من أنا ؟

الإنسان هو النوع الأكثر تطورا بين الكائنات الحية، لذلك يوصف عادة بأنه "الإنسان الصانع (homo faber) والإنسان المفكر (homo sapiens)". فالإنسان هو الذي يصنع الأدوات وينتج جميع الأشياء التي يحتاجها. إن جوهره هو أن يخلق و يبدع ماديا ومعنويا. فالإنسان الصانع بالأساس إنسان مفكر، أي كائن ذكي، عاقل و معقول. لكن رغم ذكائه القائم على إبداع الرموز وتحويل العالم المحيط إلى علامات، فإنه لا يخلو من لحظات حمق (homo demens) قد يحوله إلى عاشق أو فنان.

لو أردنا أن نضع للإنسان تعريفا جامعا مانعا، لكان علينا أن نصنع سريرا، يشبه سرير "بروکست"[1]، نفصل على مقاسه هذا التعريف، بحيث نقتطع أجزاء و نضيف أجزاء، حتى يستقيم لنا التعريف. والحال أن كل تعريف يبقى ناقصا، إن لم يكن مشوها، إزاء السؤال: ما الإنسان؟ فهذا السؤال هو الأول والأساس في الفلسفة. فمعرفة الإنسان هي أسمى غاية بل هي نقطة الارتكاز في مختلف الفلسفات. وعبارة سقراط "اعرف نفسك بنفسك" ما يزال صداها يتردد إلى اليوم. ما الإنسان؟ يمكن أن نجد تعريفا للإنسان في الإنسان ذاته، أي في كل فرد، ففي كل فرد نجد ما هو "كل فرد"، أي ما هو عام ومشترك. فالإنسان هو الكائن الذي يبحث باستمرار عن نفسه، يفحص ويتأمل أحوال وجوده في كل لحظة. وفي التأمل، المبطن بالنقد، تكون القيمة الأساسية للحياة الإنسانية، وقد قال سقراط في ذلك: "إن حياة لا توضع موضع التأمل لا تستحق أن تستمر" .

إن سؤالنا: ما الإنسان؟ ليس سؤالا "مجردا"، وإنما هو سؤال يقصد إنسانا حيا، يحس ويتخيل ويدرك، إنسانا يعيش في هذا العالم، له علاقات بالآخرين، له أسرة، تعلم ويعلم، ينتمي إلى مجتمع، يتكلم عدة لغات، يتواصل مع شعوب، قريبة أو بعيدة، يقيم في عدة أمكنة، له عادات وتقاليد...

وإذا أمعنا النظر في هذا السؤال: ما الإنسان ؟ وجدنا أنه سؤال ينطلق من التفكير في الإنسان من حيث هو ذات منقسمة، داخل وحدة لا مثيل لها، بين الوعي واللاوعي، ذات تتجاذبها حاجات ورغبات خفية، ذات تتكلم أو يتكلم بها أكثر من لسان، تعيش كفرد أو كجماعة ، داخل المجتمع.

الإحالات والهوامش

[1]  تذكر الأساطير اليونانية أن "بروکست" كان يتصدى للمسافرين فيأسر الواحد منهم ويضعه على سرير ، فإن كانت أطراف الأسير أطول من حجم السرير بتر ما زاد منها، أما إذا كانت الأطراف أقصر من طول السرير مددت

  • ملاحظة: تقديم مجزوءة ما الإنسان مقتطف من الكتاب المدرسي في رحاب الفلسفة (الأولى باكالوريا)

دروس ومفاهيم مجزوءة ما الإنسان؟

  1. المفهوم الأول: مفهوم الوعي

  2. المفهوم الثاني: مفهوم الرغبة

  3. المفهوم الثالث: مفهوم اللغة (خاص بشعبة الآداب والعلوم الإنسانية)

  4. المفهوم الرابع مفهوم المجتمع

شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/