الفلسفة الإسلامية تحليل نص ابن رشد الفلسفة والدين PDF

فيلوكلوب نوفمبر 23, 2022 نوفمبر 23, 2022
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

  • المادة: مادة الفلسفة
  • السلك: الثانوي التأهيلي
  • المستوى: الجذع المشترك
  • المجزوءة : مجزوءة الفلسفة
  • المحور الثاني: محور محطات من تاريخ تطور الفلسفة

تقديم نشأة الفلسفة الإسلامية

كانت لحظة القرون الوسطى ثاني لحظة من اللحظات التي عرفتها الفلسفة بعد أفول الحضارة اليونانية. وقد تزامنت هذه اللحظة بظهور الديانات السماوية، ما سيجعل من الدين موضوعا للفلسفة حينئذ. وتشمل هذه اللحظة من بين ما تشمله الفلسفة المسيحية  والفلسفة الإسلامية. ولتبيان خصوصية هذه اللحظة سنشتغل على الفلسفة الإسلامية كنموذج.

انتقلت الفلسفة إلى بلاد المسلمين  بفضل الترجمة، بعد أن أنشأ المأمون عبد الله بن هارون الرشيد بيت الحكمة ببغداد، والذي كان يضم مجموعة من الكتب حول مجموعة من الفروع المعرفية. كما كان بيت الحكمة هذا، يقوم بترجمة الكتب المختلفة القادمة من الحضارات الأخرى. وكان من بين الكتب المترجمة، كتب الحضارة اليونانية، ومنها كتب الفلسفة. وبهذا، كانت الترجمة أرض أول لقاء للمسلمين مع الفلسفة.

لكن المترجمين الأوائل لم يكونوا من أصول عربية، إلى أن برز يعقوب بن إسحاق الكندي كأول مترجم مسلم، وهو الذي سيصبح بعد اطلاعه على الفكر اليوناني أول فيلسوف مسلم، عمل على تفسير كتب أرسطو، وألف كتب فلسفية في الطب والرياضيات والفلك والإلهيات.

تحليل نص ابن رشد الفلسفة والدين

معاينة نص ابن رشد

تعريف بن رشد

هو الفيلسوف أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد، عاش ما بين 520-595هـ المواقف ل 1126-1198م. كان فقيها، واشتغل في القضاء. من أهم مؤلفاته: "تفسير ما بعد الطبيعة" ، فصل المقال في ما بين الحكمة والشريعة من اتصال" ، "تهافت التهافت".

مفاهيم النص

تعريف الفلسفة:

النظر العقلي في الموجودات

تعريف الندب/المندوب:

 حكم شرعي يقابله المكروه، والمندوب هو الذي إذا تركه المرء لا يعاقب عليه وإذا فعله يثاب عليه.

تعريف الوجوب/الواجب:

حكم شرعي يقابه النهي، والواجب هو الذي إذا تركه المرء يعاقب على تركه، وإذا فعله يجازى على فعله.

تعريف الموجودات:

مجموع ظواهر الكون (الجبال، الحيوانات، الإنسان...)

تعريف القياس:

استدلال عقلي ننتقل فيه من مقدمتين، بينهما حد وسط، إلى نتيجة متضمنة في المقدمتين.
مثال:
  • كل إنسان فان 
  • سقراط إنسان
  • سقراط فان

تعريف الاعتبار

 حسب النص يعني استنباط المجهول من المعلوم

تعريف النظر البرهاني:

أو القياس البرهاني، وهو القياس الأكثر صدقا، وقوة صدقه ناتجة عن قيمة مقدماته.

سؤال النص

ما العلاقة بين الفلسفة والدين؟ هل هي علاقة توافق أم علاقة تضاد وتعارض

أطروحة النص

يؤكد بن رشد على أن الشريعة تدعوا إلى الفلسفة، وأن العلاقة بينهما هي علاقة توافق.

تحليل النص

  • أولا: تحليل النص مفاهيميا:

اعتمد بن رشد في نصه معجمين؛ معجم شرعي ومعجم فلسفي، وهو ما سنوضحه من خلال الجدول التالي:

المعجم الشرعي

المعجم الفلسفي

الشرع  _ الآية القرآنية _ الواجب _ المندوب _ الإعتبار _ القياس الشرعي _ الحق

الصانع _ النظر _ المعرفة _ الموجودات_ القياس العقلي _ فعل الفلسفة

استنتاج:

من خلال تلك المفاهيم نستنتج أن الفلسفة الإسلامية تأثرت بالفلسفة اليونانية

ثانيا: تحليل النص حجاجيا

اعتمد بن رشد في بناء موقفه على آلية القياس، حيث انتقل من مقدمتين بينهما حد وسط إلى نتيجة متضمنة في المقدمتين، وهذا ما سنوضحه عبر الآتي:
  • المقدمة الأولى: الفلسفة نظر في الموجودات:
  • المقدمة الثانية: الشرع يدعو إلى النظر في الموجودات
  • النتيجة : الشرع يدعو إلى الفلسفة
وانطلاقا من هذا القياس توصل ابن رشد إلى أن الفلسفة لا تضاد الدين ، وذلك ما يلخصه قوله "الحق لا يضاد الحق بل يوافقه ويشهد له"، وهنا يعني بالحق الأول الشريعة (الدين)، ويعني بالحق الثاني الحكمة (الفلسفة).

خلاصة تحليل النص

نخلص بعد تحليل نص ابن رشد، إلى أن الفلسفة لا تضاد الشريعة -حسب اين رشد-، وأن العلاقة بينهما هي علاقة توافق. فالفلسفة ليست إلا نظر في الموجودات، وأن الشرع يدعوا في كثير من الآيات إلى النظر في الموجودات لأنها تدل على الصانع (الخالق)، وبالتي فالشرع يدعوا إلى الفلسفة.
وقد توصل ابن ارشد إلى هذه النتيجة عبر القياس، حيث انتقل من مقدمتين بينهما حد مشترك إلى نتيجة متضمنة في المقدمتين. فإذا كانت المقدمة الأولى هي أن الفلسفة نظر في الموجودات، وكانت المقدمة الثانية هي دعوة الشرع إلى النظر في الموجودات، فإن الحد المشترك هو النظر في الموجودات. وهاتين المقدمتين تتضمنان نتيجة وهي: الشرع يدعوا إلى الفلسفة.
ليخص بن رشد إلى أن الحق لا يضاد الحق بل يوافقه ويشهد عليه، ومعنى هذا القول، أن الحق الأول هو الشريعة، والحق الثاني هو الفلسفة، وأن الشريعة لا تضاد الفلسفة بل توافقها وتشهد لها. لأن الشرع  يدعوا المسلمين إلى النظر في الموجودات لدلاتها على الصانع، وأن الفلسفة هي التي ستمكن من النظر الحق في الموجودات.

تحميل درس الفلسفة الإسلامية تحليل نص ابن رشد الفلسفة والدين PDF


شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/