ملخص الشخص والهوية PDF

فيلوكلوب أبريل 27, 2023 أبريل 27, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A
  • مادة الفلسفة
  • مجزوءة الوضع البشري
  • مفهوم الشخص
  • محور الشخص والهوية

الشخص والهوية


التساؤلات والإشكالات

ما الشخص وما الهوية؟ ما أساس هوية الشخص؟ وما الذي يجعل الشخص هو نفسه رغم اختلاف الأزمة والأمكنة والوضعيات؟ هل ترتبط هوية الشخص بالجسم أم بالشعور أم بالإرادة أم بعنصر آخر؟الشعور المقترن بالفكر أساس هوية الشخص

الشعور المقترن بالفكر أساس هوية الشخص - جون لوك

يعرف جون لوك الشخص بكونه ذلك الكائن المفكر العاقل القادر على التعقل والتأمل، وعلى الرجوع إلى ذاته باعتبار أنها مطابقة لنفسها، وأنها هي نفس الشيء الذي يفكر في أزمنة وأمكنة، ويؤكد أن الشعور المقترن بالفكر هو الذي يمكنه من ذلك، بالإضافة إلى الذاكرة التي تجعل الشعور يمتد ليشمل الأحداث والأفعال الماضية

إرادة الحياة أساس هوية الشخص - شوبنهاور

يؤكد شوبنهاور أن هوية الشخص تتوقف على الإرادة، أي إرادة الحياة. ويرفض القول بتوقفها على الجسم سواء في مادته أو صورته، لأن مادة الجسم تتجمد بعد مرور الزمن، ولأن صورة الجسم تتغير في مجموع أجزائها. إضافة إلى ذلك يرفض شوبنهاور القول بتوقف هوية الشخص الشعور، فالشعور يحيل على الذاكرة، والذاكرة لا تحفظ إلا الحوادث الرئيسية، أما بقية الأحداث فيبتلعها النسيان، بسبب تقدم السن أو المرض، وبالتالي لا يمكن أن يكون الشعور أو الذاكرة أساسا لهوية الشخص.

تعريف المفاهيم

الشخص:

 الذات الإنسانية بوصفها ذاتا عاقلة وواعية، وبوصفها ذاتا قادرة على التمييز بين الخير والشر، وقادرة على تحمل مسؤولية أفعالها واختياراتها وقراراتها، أخلاقيا وقانونيا.

الهوية:

 حقيقة الشيء وصفاته الجوهرية. لكنها تدل بشكل خاص على ما يجعل الشخص مطابقا لذاته ومختلفا عن غيره، أي أنها هي ما يجعل الشخص هو هو رغم اختلاف الأمكنة والأزمنة.

شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/