نص باروخ اسبينوزا الراغبة والإرادة والشهوة

فيلوكلوب يناير 06, 2022 يناير 06, 2022
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

تعريف باروخ اسبينوزا

باروخ اسبينوزا، فيلسوف هولندي، عاش بين سنتي 1632-1677، يصنف ضمن الفلاسفة العقلانيين في المرحلة الحديثة من تاريخ الفلسفة. من مؤلفاته: “رسالة في اللاهوت والسياسية”، “كتاب الأخلاق”، “تعريفات الإحساسات”.

نص باروخ اسبينوزا “الرغبة ماهية الإنسان”

الرغبة شهوة واعية بذاتها، وهي تمثل ماهية الإنسان، لكونها تتحدد بفعل الأشياء الضرورية للحفاظ على بقائه (…) وقد بينت أنه لا يوجد أي فرق بين الشهوة والرغبة عند الإنسان. فسواء كان هناك وعي لدى الإنسان بشهوته أم لا، فإن تلك الشهوة تظل هي نفسها. وكنتيجة لذلك، وحتى لا يكون كلامي من قبيل تحصيل الحاصل، لم أشأ تفسير الرغبة بالشهوة، لكني أردت تعريفها بدقة و بشكل يسمح بفهم مجموع مجهودات الطبيعة البشرية التي نطلق عليها اسم الشهوة أو الإرادة أو الرغبة أو الاندفاع.

كان بوسعي أن أقول إن الرغبة هي ما يشكل فعلا ماهية الإنسان، حيث يتم النظر إليها باعتبارها موجهة نحو القيام يفعل ما. ولكن انطلاقا من هذا التعريف، فإننا لا نستطيع أن نستخلص شيئا آخر غير كون الذهن يعي رغبته أو بعبارة أخرى شهوته (…) أعني بالرغبة إذن كل المجهودات والاندفاعات و الشهوات والأفعال الإرادية لدى الإنسان، وهي تتغير وفق تغير حالات الإنسان ذاته، كما أنها تكون في الغالب متعارضة مع بعضها البعض إلى حد أن الإنسان يصبح موزعا في اتجاهات مختلفة تجعله لا يعرف إلى أين سيتجه.

 Spinoza, Définitions des sentiments, Trad, R.guillois, Pléiade, Gallimard, 1954, pp 525-526

ترجمة فريق تأليف الكتاب المدرسي منار الفلسفة


تحليل نص باروخ اسبينوزا الرغبة والإرادة

تحليل النص


شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/