التخطي إلى المحتوى الرئيسي
نصوص فلسفية

نص كلود برنارد - التجريب إنصات للطبيعة PDF

فيلوكلوب
بواسطة فيلوكلوب · نُشر:
آخر تحديث: · ليست هناك تعليقات

نص كلود برنارد  - التجريب إنصات للطبيعة

  1. تعريف كلود برنار
  2. تأطير النص
  3. نص التجريب إنصات للطبيعة
  4. تحميل نص كلود برنار

تعريف كلود برنار

كلود برنار عالم فيزيولوجيا فرنسي، عاش بين سنة 1813 وسنة 1878، من مؤلفاته: المدخل لدراسة تطور الطب التجريبي

تأطير نص كلود برنار

يقدم كلود برنار في كتابه المدخل لدراسة الطب التجريبي (1865) عرضاً مفصلا للأسس النظرية والمنهجية للمنهج التجريبي في صورته الكلاسيكية ، وضع فيه خطاطة نظرية مثلى تعتمد اللحظات الثلاث الآتية : الملاحظة والفرضية والتجربة. في هذا النص يتوقف عند الخصائص والشروط التي يجب أن تتوفر في العالم التجريبي، معتبرا أن الإحاطة بها شرط بلوغ الحقيقة العلمية.

نص التجريب إنصات للطبيعة

على العالم الذي يريد الإحاطة بمجموع مبادئ المنهج التجريبي أن يستوفي نظامين من الشروط أن وأن يتميـز بخاصيتين فكريتين، تعتبر كلها ضروريـة لتحقيق هدفه والتوصل إلى الحقيقة العلمية. أولا، علـى العالم أن تكون لديه فكرة يخضعها للفحص في ضوء الوقائع، لكنه يكون مطالبا في نفس الوقت بالتأكد من أن الوقائع التي تمثل منطلقاً لفحص فكرته هي وقائع صحيحة ومنظمة، لهذا السـب عليه أن يكون ملاحظاً ومجربا في نفس الوقت. ثانيا، إن الملاحظ يعاين فقط بسـاطة الظاهرة الماثلة أمامه، فهمه الوحيد هو الحذر من الوقوع في أخطاء الملاحظة التي قد تؤدي به إلى إدراك غير كامل للظاهرة، أو إلى تعريفها تعريفاً خاطئاً. ولكي تكون معاينة الظاهرة معاينة سليمة يستخدم الملاحظ كل الأدوات التي من شأنها جعل ملاحظته للظاهرة ملاحظة أكثر شمولية.

على الملاحظ أن يكـون إذن، أثناء معاينته للظواهر ، بمثابة آلة تصوير تنقل بالضبط ما هو موجود في الطبيعة: حيث يجب أن يلاحظ بدون فكرة مسبقة. وعليـه أن يصمت وأن ينصت إلى الطبيعة، وأن يسـجل ما تمليه عليه. وبعد معاينة الواقعة والملاحظة الجيدة للظاهرة، تبرز الفكرة ويتدخل الاستدلال العقلي، فيظهر المجرب لتفسير الظاهرة. إن العالم التجريبي هو الذي يستطيع بفضل تفسير محتمل ومسبق للظواهر الملاحظة أن يؤسس التجربة بحيث تسمح بالتحقق من الفرضية(...)

إن العالم المتكامل هو الذي يجمع بين الفكر النظري والممارسة التجريبية عبر الخطوات التالية:

  • يعاين واقعة؛
  • ميلاد فكرة في ذهنه تبعاً للمعاينة؛
  • انطلاقا من هذه الفكرة يستدل عليها ويلجأ إلى التجربة بعد أن تصورها ذهنيا؛
  • - تنتج عن التجربة ظواهر جديدة عليه أن يلاحظها، وهكذا دواليك.

يشـتغل ذهـن العالـم، إذن، انطلاقـا مـن هـذه الخطـوات، بيـن ملاحظتيـن، تمثـل الأولـى منطلـق الاسـتدلال العلمـي، وتمثـل الثانيـة خلاصـة الاسـتدلال (أي التجربـة).

مرجع النص

كلود برنار ، المدخل لدراسة تطور الطب التجريبي فلاماريون ، 1984 ص : 51-55

Claude Bernard. Introduction à l'étude de la médecine expérimentale.

ترجمة فريق تأليف الكتاب المدرسي في رحاب الفلسفة للثانية بكالوريا


تحميل نص كلود برنار PDF

تحميل النص PDF


تعليقات 0

إرسال تعليق

Cancel