نماذج للفرض الكتابي الأول الدورة الثانية - مادة الفلسفة

فيلوكلوب أبريل 19, 2024 أبريل 19, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: بالنسبة للفرض الكتابي المحروس الأول للدورة الثانية فيكون عبارة عن نص قصير مرفق بأربعة أسئلة. وتكون صيغة الفرض الكتابي وأسئلته كما يلي:
-A A +A


 بالنسبة للفرض الكتابي المحروس الأول للدورة الثانية فيكون عبارة عن نص قصير مرفق بأربعة أسئلة. وتكون صيغة الفرض الكتابي وأسئلته كما يلي:

تهدف هذه الصيغة إلى تقويم اشتغال تلاميذ الجذوع المشتركة على النصوص، لذلك يتوجب اختيار نص قصير، تكون لغته واضحة وملائم لطبيعة الفرض وللمطالب الواردة فيه.

تنقسم الأسئلة المرفقة بالنص إلى نوعين: النوع الأول يتكون من السؤالين الأول و الثاني، ويتضمنان مطلب فهم النص و إدراكه في جملته و وحدته على أساس أن يتوجه السؤال الأول إلى إبراز الإشكال أو السؤال الذي يجيب عنه النص  (5 نقط)، ويتوجه السؤال الثاني إلى تحديد فكرة النص (أطروحته)  (5 نقط)

والنوع الثاني يتكون من السؤالين الثالث والرابع ويتضمنان مطلب التحليل، على أساس أن يتوجه السؤال الثالث إلى تحليل مفهوم أو أكثر من مفاهيم النص (5 نقط)، ويتوجه السؤال الرابع نحو الكشف والعرض المنظم لحجاج النص  (5 نقط).

نماذج للفرض الكتابي الأول الدورة الثانية - مادة الفلسفة

النموذج الأول: فرض كتابي مجزوءة الفلسفة

الإنسان مسؤول عما هو، والخطوة الأولى للوجودية هي أن تضع الإنسان أمام كينونته وأن تضع عليه مسؤولية وجوده الكلية. وإذا قلنا إن الإنسان مسؤول عن ذاته، فهذا لا يعني أن مسؤوليته تنحصر في ذاتيته المحدودة بل إنها تتعداه إلى جميع الناس بحيث يكون مسؤولا عنهم أيضا.

وعندما نقول إن الإنسان يختار ذاته نقصد بذلك أنه باختياره لذاته يختار أيضا بقية الناس. فلا عمل من أعمالنا، في خلقه لكينونتنا كما نريدها، إلا ويساهم أيضا في خلق صورة الإنسان كما نتصوره في واجب وجوده. إن اختيارنا لنمط معين من أنماط الوجود هو بالوقت ذاته تأكيد لقيمة ما نختار لأننا لا نستطيع اختيار الشر، بل ما نختاره دائما هو خير لنا، بل ولجميع الناس.

وإذا عزمنا على أن نحقق وجودنا أثناء صياغتنا لصورتنا المثالية، فهذه الصورة قيمتها ليست وقفا علينا بل هي لجميع الناس ولكل العصر الذي نعيش فيه. بهذا تكون مسؤوليتنا أكثر بكثير مما نظن لأنها تلزم الإنسانية جمعاء.

سارتر، الوجودية فلسفة إنسانية، ترجمة حنا ميان، دار بيروت للطباعة والنشر 1959، ص 13 وما بعدها

  • 1.      حدد سؤال النص وإشكاله
  • 2.      حدد أطروحته وفكرته العامة
  • 3.     حدد مفهوم الحرية وعلاقته بالمسؤولية حسب النص واعتمادا على مكتسباتك وقدراتك
  • 4.     قم بتحليل النص من حيث أفكاره ومنطقه الحجاجي

النموذج الثاني - فرض مجزوءة الطبيعة والثقافة

إن السلوك الإنساني النمطي والمميز لحالة التحضر يختلف أساسا عن السلوك الحيواني المنتمي لحالة الطبيعة، فالإنسان مهما كانت ثقافته بسيطة فإنه يمتلك مجموعة مادية من الأدوات والأسلحة والأواني المنزلية، وينمو داخل وسط اجتماعي يساعده ويراقبه في الوقت ذاته، ويتواصل مع الآخرين بواسطة اللغة ويستطيع تكوين مفاهيم ذات صبغة عملية أو دينية أو سحرية. وهكذا، يمتلك الانسان مجموعة من الخيرات المادية ويعيش داخل تنظيم اجتماعي ويتواصل بواسطة اللغة ويستمد تعلمات أفعاله من تنظيم القيم الروحية، هذه هي المجموعة الأربع الأساسية التي ندرج فيها كل الفتوحات الثقافية للإنسان."

مالينوفسكي، الجنسية وقمعها في المجتمع البدائي ، دار نشر بايو ، باريس ، ص: 151 152

  • 1.      حدد سؤال النص وإشكاله.  .  .  .  .  .
  • 2.      حدد أطروحته وفكرته العامة.  .   .  . .  
  • 3.     وضح كيف يحضر مفهوم السلوك الانساني في النص مع الاستعانة بمكتيباتك السابقة
  • 4.     قم بتحليل النص من حيث أفكاره ومنطقه الحجاجي


شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/