التخطي إلى المحتوى الرئيسي
دروس مادة الفلسفة · مفهوم المجتمع

تحليل نص جون جاك روسو المجتمع

فيلوكلوب
بواسطة فيلوكلوب · نُشر:
آخر تحديث: · ليست هناك تعليقات

 

عزيزي التلميذ عزيزتي التلميذة هذا مقترح من أجل تحليل نص جون جاك روسو  حول مفهوم المجتمع، الخاص بالمحور الأول أساس الاجتماعي البشري.

  • المادة: مادة الفلسفة
  • السنة: السنة الأولى من سلك الباكالوريا
  • الدورة: الدورة الأولى
  • المفهوم مفهوم المجتمع
  • المحور الأول: محور أساس الاجتماع البشري

تحليل نص جون جاك روسو مفهوم المجتمع

نص المجتمع والدولة لجون جاك روسو

إن الانتقال من حال الطبيعة إلى الحال المدنية أوجد في الإنسان تبدلا ملحوظا، إذ أحل في سلوكه؛ العدل محل الوهم الفطري، وأكسب أفعاله أدبا كان يعوزه من قبل. عند ذاك فقط، إذ حل صوت الواجب محل الباعث المحرك الجسماني، والحق محل الشهوة، اضطر الإنسان، الذي لم يكن يراعي من قبل إلا ذاته، اضطر أن يسير على مبادئ أخرى، وأن يستشير عقله قبل أن يصغي إلى ميوله. إنه وإن يكن قد حُرم؛ في هذه الحال، مزايا كثيرة استمدّها من الطبيعة؛ فلقد اكتسب بدلا منها مزايا أخرى كبيرة: لقد انجلت قواه العقلية ونمت؛ واتسعت أفكاره؛ ونبلت عواطفه؛ وسمت نفسه كلها حتى إنه كان يجب عليه - لولا أنه تجاوز الحدّ وأسرف في هذه الحياة الجديدة، مما جعله أحط منزلة منه في الحياة التي خرج منها - كان عليه أن يبارك، بلا انقطاع، الساعة السعيدة التي انتزَعَتْه من تلك الحياة إلى الأبد، والتي جعلت منه كائنا ذكيا ورجلا، بعد أن كان حيوانا بليداً محدود الفهم.

وقصارى القول، في تعبير تسهل به الموازنة بين ما يفقده وما يجنيه من ربح، أن ما يفقده الإنسان بالعقد الاجتماعي، هو حريته الطبيعية، والحق غير المحدود الذي كان له على كل ما يستهويه ويجنيه ويمكنه الوصول إليه؛ وأما ما يكسبه فالحرية المدنية.

مرجع النص

جون جاك روسو، العقد الاجتماعي، ترجمة بولس غانم، اللجنة اللبنانية لترجمة الروائع، بيروت 1972، ص 31.

تعريف جون جاك روسو

جون جاك روسو فيلسوف فرنسي، عاش خلال القرن 18م، ما بين سنة 1712 وسنة 1778م، ويعتبر واحدا من فلاسفة الأنوار، اشتهر بفكرة العقد الاجتماعي باعتبارها أساس المجتمع والدولة.

من مؤلفات جان جاك روسو نذكر:

  • العقد الاجتماعي
  • خطاب في العلوم والفنون

إشكال النص

ما الأثر الذي أحدثه انتقال الإنسان من حالة الطبيعة إلى حالة المدنية؟ وكيف تتحدد حرية الإنسان داخل المجتمع والدولة؟ وكيف انتقل الإنسان من حالة الطبيعة إلى حالة المدنية؟

أطروحة النص

يؤكد جون جاك روسو أن انتقال الإنسان من حالة الطبيعة إلى حالة المدنية (المجتمع / الدولة) تم من خلال تعاقد اجتماعي، وأن حالة المدنية تقتضي أن يتخلى الإنسان عن حريته الطبيعية المطلقة مقابل الحرية المدنية.

تحليل الأطروحة من خلال مفاهيمها:

حالة الطبيعة:

مفهوم ارتبط بفلاسفة العقد الإجتماعي وهي عبارة عن حالة افتراضية تفسر نشأة الدولة / المجتمع. كان الإنسان فيها يتمتع بحريته بشكل مطلق غير أن الخوف والرغبة في تأمين حياته قادته لإبرام عقد يتنازل بموجبه عن بعض أو كل حقوقه للسماح بقيام سلطة تنظم علاقة الأفراد.

حالة المدنية :

هي حالة لاحقة لحالة الطبيعة، وهي الحالة التي أصبح فيها الإنسان يعيش في إطار تنميظي اجتماعي وسياسي، وهذه الحالة تميزت بتقنين سلوك الأفراد وخضوعهم لقوانين تم التعاقد عليها وانتهت معها حالة الحرية المطلقة

العقد الإجتماعي: 

هو العقد الذي تم بموجبه الانتقال من حالة الطبيعة إلى حالة الدولة، وتختلف طبيعة العقد الاجتماعي باختلاف نظريات فلاسفة التعاقد الاجتماعي.

الحرية:

تعني الحرية في معناها العام غياب القيود، وتصرف الفرد وفق ما يمليه عليه ضميره الخاص. ويتحدث النص عن شكلين من أشكال الحرية، الحرية الطبيعية والحرية المدنية، الأولى مطلقة ولا تحكمها أية قيود، أما الثانية فمقيدة بقيود القانون

تحليل النص من خلال أفكاره وحجاجه

ينبني النص في مجمله على العرض والتفسير، حيث حاول جون جاك روسو في نصه هذا عرض وتفسير فكرته عن مزايا الدولة والمجتمع، ومزايا انتقال الانسان من حالة الطبيعة إلى حالة المدنية. وتتلخص أفكار النص فيما يلي:
انتقال الإنسان من حالة الطبيعة إلى حالة المدنية أحدث أثرا ملحوظا على حياته، حيث حل العدل بدل الوهم، وحل صوت الواجب بدل الدوافع الجسمانية، وحل الحق محل الشهوة، وأصبح ينصت للعقل بدل الميولات...
إضافة إلى ذلك فقد اكتسب الإنسان مجموعة المزايا منها: 
  • انجلت قواه العقلية ونمت؛ 
  • اتسعت أفكاره؛ ونبلت عواطفه؛ 
  • سمت نفسه 
لذلك يرى روسو أنه على الإنسان أن يبارك، بلا انقطاع، الساعة السعيدة التي انتزَعَتْه من حالة الطبيعة إلى الأبد، والتي جعلت منه كائنا ذكيا ورجلا، بعد أن كان حيوانا بليداً محدود الفهم.
انتهى روسو إلى تلخيص مزايا حالة المدنية مقارنة بحالة الطبيعة إلى أن الإنسان  لا يفقد إلا حريته الطبيعية، والحق غير المحدود الذي كان له على كل ما يستهويه ويجنيه ويمكنه الوصول إليه؛ وفي مقابل ذلك فهو يكسب الحرية المدنية.

خلاصة موقف جون جاك روسو

يمكن القول من خلال ما سبق وبعد تحليل النص، أن جان جاك روسو يؤكد أن نشأة الدولة والمجتمع كان نتيجة لتعاقد اجتماعي، انتقل من خلاله الإنسان من حالة الطبيعة وما تتميز به من حرية وحق مطلقين إلى حالة المدنية وما تتميز به من حرية مدنية. ويرى روسو أن مزايا حالة المدنية عديدة، حيث سمحت للإنسان بتنمية قواه العقلية وجعلته متسع الفكر ونبيل العواطف وسامي النفس...

تعليقات 0

إرسال تعليق

Cancel